Header Ads

Header ADS

লেজ কাটা পশুর দারা কোরবানি করা কি জায়েজ?

 

লেজ কাটা পশুর দারা  কুরবানীর জন্য  মান্নত করা এবং  তার গোশত খাওয়ার শরিয়তের  হুকুম কী?

প্রশ্ন
আসসালামু আলাইকুম
মাননীয় মুফতি সাহেব দাঃবাঃ
সম্পূর্ণ লেজ কাটা এমন গরুর দারা আল্লাহর ওয়াস্তে কোরবানী করার মান্নত করা হয়েছে। এখন আমার জানার বিষয় হচ্ছে   লেজ কাটা গরুর দ্বারা  কোরবানী করা জায়েয হবে কিনা?

যদি না হয় তাহলে  উক্ত গরু কি করবে?  মালিক কি গোস্ত  নিজে খেতে পারবে?

বিস্তারিত জানালে অপকৃত হতাম ।

 

উত্তর

بسم الله الرحمن الرحيم
ওয়ালাইকুম সালাম
সম্পূর্ণ  লেজকাটা পশুর দ্বারা নিজের উপর ওয়াজিব হওয়া  কুরবানী আদায় হবে না।

কিন্তু  যদি লেজকাটা পশুটি কুরবানীর করার জন্য  মান্নত করে তাহলে মান্নতের কুরবানী আদায় হয়ে যাবে।

এবং  এই মান্নতের কোরবানির পশুটির গোশত মান্নত যে করেছে সেই  ব্যক্তি  এবং ধনাট্যবান ব্যক্তিরা খেতে পারবে না, বরং সম্পূর্ণ গুশত গরীবদের দান করে দিতে হবে।

উল্লেখ্য এই যে, মান্নতের কুরবানীর পশুটি কুরবানী (করার) দ্বারা কোরবানি কারী নিজের ওয়াজিব কুরবানী আদায় হবে না, বরংচ আলাদা অন্য আরেকটি  পশু দিয়ে নিজের উপর  ওয়াজিব কুরবানী আদায় করতে হবে।

দলিল নাম্বার ০১

ولا يضحي بالعمياء والعوراء والعرجاء التي لا تمشي إلى
المنسك ولا العجفاء ولا تجزئ مقطوعة الأذن والذنب ولا التي ذهب أكثر أذنها فإن بقي الأكثر من الأذن والذنب جاز (مختصر القدورى-229)

দলিল নাম্বার ০২

وَمَقْطُوعَةُ الْأُذُنَيْنِ وَالْأَلْيَةِ وَالذَّنَبِ بِالْكُلِّيَّةِ، ……… وَلَوْ ذَهَبَ بَعْضُ هَذِهِ الْأَعْضَاءِ دُونَ بَعْضٍ مِنْ الْأُذُنِ وَالْأَلْيَةِ وَالذَّنَبِ وَالْعَيْنِ ذَكَرَ فِي الْجَامِعِ الصَّغِيرِ إنْ كَانَ الذَّاهِبُ كَثِيرًا يَمْنَعُ جَوَازَ التَّضْحِيَةِ، وَإِنْ كَانَ يَسِيرًا لَا يَمْنَعُ، وَاخْتَلَفَ أَصْحَابُنَا بَيْنَ الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ فَعَنْ أَبِي حَنِيفَةَ – رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى – أَرْبَعُ رِوَايَاتٍ، وَرَوَى مُحَمَّدٌ – رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى – عَنْهُ فِي الْأَصْلِ وَفِي الْجَامِعِ أَنَّهُ إذَا كَانَ ذَهَبَ الثُّلُثُ أَوْ أَقَلُّ جَازَ، وَإِنْ كَانَ أَكْثَرَ لَا يَجُوزُ، وَالصَّحِيحُ أَنَّ الثُّلُثَ وَمَا دُونَهُ قَلِيلٌ وَمَا زَادَ عَلَيْهِ كَثِيرٌ، وَعَلَيْهِ الْفَتْوَى، كَذَا فِي فَتَاوَى قَاضِي خَانْ. (الفتاوى الهندية، كتاب الأضحية، الباب الخامس فى بيان محل إقامة الواجب-5\297-298)

দলিল নাম্বার ০৩

 وَلَوْ اشْتَرَاهَا سَلِيمَةً ثُمَّ تَعَيَّبَتْ بِعَيْبٍ مَانِعٍ كَمَا مَرَّ فَعَلَيْهِ إقَامَةُ غَيْرِهَا مَقَامَهَا إنْ  كَانَ غَنِيًّا، وَإِنْ  كَانَ  فَقِيرًا أَجْزَأَهُ ذَلِكَ  وَكَذَا لَوْ كَانَتْ مَعِيبَةً وَقْتَ الشِّرَاءِ لِعَدَمِ وُجُوبِهَا عَلَيْهِ بِخِلَافِ الْغَنِيِّ، (رد المحتار، كتاب الأضحية-6\325، دار الفكر، تبيين الحقائق-6\7، المطبعة الكبرى الأميرية – بولاق، القاهرة

দলিল নাম্বার ০৪

 “وإن وجبت به (النذر) فلايأكل منها شيئًا ولايطعم غنيًّا سواء كان الناذر غنيًّا أو فقيرًا؛ لأنّ سبيلها التصدق وليس للمتصدق ذلك.” (رد المحتار، كتاب الأضحية-6\327)

দলিল নাম্বার ০৫

وإن وجبت بالنذر فليس لصاحبها أن يأكل منها شيئا ولا يطعم غيره من الأغنياء سواء كان الناذر غنيا أو فقيرا (الفتاوى الهندية-5\300، جديد-5\346)

দলিল নাম্বার ০৬

قَالَ فِي الْبَدَائِعِ: وَلَوْ نَذَرَ أَنْ يُضَحِّيَ شَاةً وَذَلِكَ فِي أَيَّامِ النَّحْرِ وَهُوَ مُوسِرٌ فَعَلَيْهِ أَنْ يُضَحِّيَ بِشَاتَيْنِ عِنْدَنَا شَاةٌ بِالنَّذْرِ وَشَاةٌ بِإِيجَابِ الشَّرْعِ ابْتِدَاءً إلَّا إذَا عَنِيَ بِهِ الْإِخْبَارَ عَنْ الْوَاجِبِ عَلَيْهِ فَلَا يَلْزَمُهُ إلَّا وَاحِدَةٌ، وَلَوْ قَبْلَ أَيَّامِ النَّحْرِ لَزِمَهُ شَاتَانِ بِلَا خِلَافٍ لِأَنَّ الصِّيغَةَ لَا تَحْتَمِلُ الْإِخْبَارَ عَنْ الْوَاجِبِ إذْ لَا وُجُوبَ قَبْلَ الْوَقْتِ (رد المحتار، كتاب الأضحية-6\320، سعيد)

 ولو قال ذلك قبل أيام النحر، يلزمه التضحية بشاتين بلا خلاف الخ (بدائع الصنائع، كتاب التضحية، قبيل فصل فى شرائط الوجوب-5\63)

والله اعلم بالصواب
উত্তর প্রদানে
মুফতি লুৎফুর রহমান ফরায়েজী

পরিচালক-তা’লীমুল ইসলাম ইনস্টিটিউট এন্ড রিসার্চ সেন্টার ঢাকা।

ইমেইল– ahlehaqmedia2014@gmail.com


No comments

Powered by Blogger.